رواية اولاد حارتنا | كتاب pdf

اولاد حارتنا

القسم : روايات عربية

رواية اولاد حارتنا [PDF] للتحميل والقراءة أونلاين لنجيب محفوظ

أولاد حارتنا – في هذه الرواية الغنية والمعقدة ، يرشدنا نجيب محفوظ عبر تاريخ الزقاق الذي كان سكانه – بعضهم مخيف ، وأكثرهم خوفًا ، وقليلًا من الشجعان – جميعهم من نسل رجل واحد ، هو الجبلاوي ، الذي يختبئ الآن في القصر في الجزء العلوي من الزقاق. من السيد الإقطاعي الأعلى الذي يتبرأ من أحد أبنائه بسبب الكبرياء القاسي ويضع آخر على المحك ، إلى منقذ الجيل التالي ، نلاحظ رجال ونساء هذا الحي الجوهري في القاهرة يعيدون عن غير قصد تمثيل حياة أسلافهم الموقرين ، ويخبرون من خلالهم المنافسات والمعارك وشؤون الحب والمعجزات والتاريخ الروحي للبشرية.

ملخص مهم

ادعى النقاد أن الجبلاوي يمثل الله . ورفض محفوظ ذلك قائلاً إنه يؤيد “فكرة معينة عن الله صنعها الناس” وأنه “لا شيء يمكن أن يمثل الله. الله ليس مثل أي شيء آخر. الله عظيم”. تعيد المقاطع الأربعة الأولى ، على التوالي ، سرد قصص: آدم (أدهم أدهم) وكيف فضله الجبلاوي على أبناء الأخير الآخرين ، بما في ذلك الشيطان الأكبر / إبليس (إدريس إدريس). في الأجيال اللاحقة ، يسترجع الأبطال حياة موسى (جبل جبل) وعيسى (رفاعة) ومحمد.(قاسم قاسم). يستقر أتباع كل بطل في أجزاء مختلفة من الزقاق ، ويرمزون إلى اليهودية والمسيحية والإسلام. بطل القسم الخامس من الكتاب هو عرفة (عرفة) ، الذي يرمز إلى العلم الحديث ويأتي بعد الأنبياء ، بينما يدعي جميع أتباعهم عرفة كواحد منهم.

مركز المؤامرة هم الفتوة (الرجال الأقوياء) الذين يسيطرون على الزقاق وأموال الحماية الدقيقةمن الناس. يطيح ​​الأبطال المتعاقبون بالرجال الأقوياء في عصرهم ، ولكن في الجيل القادم يظهر رجال أقوياء جدد وتكون الأمور سيئة كما كانت دائمًا. يحاول عرفة استخدام معرفته بالمتفجرات لتدمير الأقوياء ، لكن محاولاته لكشف أسرار الجبلاوي تؤدي إلى موت الرجل العجوز (رغم أنه لا يقتله مباشرة). يخمن القائد القوي الحقيقة ويبتز عرفة لمساعدته على أن يصبح ديكتاتور الحارة بأكملها. ينتهي الكتاب ، بعد مقتل عرفة ، بصديقه يبحث في قمامة عن الكتاب الذي كتب فيه عرفة أسراره، ويقول الناس “يجب أن يتوقف الظلم مع حلول الليل للنهار. سنرى نهاية الاستبداد وفجر المعجزات

عدد التحميلات : 6306

انسخ الرابط وشاركة مع من تريد URL

كتب من نفس القسم

error: آسف لا يسمح لك بالنسخ